سوق الجمعة - مدينة الكويت. ٢٠١٤

نباتيين من أجل الحيوان

الحياة النباتية لاتعني فقط التفكير بنوعية الطعام الذي سوف تتناوله, لكنها تعني احترام حياة الأخرين والأرض التي نعيش عليها.

أي مخلوق من حقه أن يتمتع بخمس حريات, ومن دونها فإنه يعاني من الآلم النفسي والجسدي الشديد, ولقد تم حصر هذه الحريات الخمس التي تقاس بها الحياة الكريمة فيما يلي:

 - الحق في عدم الإحساس بالجوع أو العطش.

 - الحق في عدم الإحساس بالألم والتعرض القسري للأمراض.

 - حق العيش في مكان وبيئة مريحة.

 - الحق في عدم الإحساس بالخوف والقلق.

 - الحق في ممارسة الحياة الفطرية (السلوكيات الطبيعية) المناسبة لطبيعة كل مخلوق.

 

في وقتنا الحالي أغلب الحيوانات إن لم يكن جميعها تستغل وتحرم من الحريات المذكورة أعلاه, مثال ذلك المصانع الحيوانية والتي تستخدم لإنتاج الحليب والبيض واللحوم ولاتنعم بأي من الحريات, فأغلبهم يتم وضعهم في أماكن صغيرة جدا تمنعها من الحركة بتاتا, فهي تتبول وتنام في نفس المكان, وتحرم من رعاية أطفالها.

هناك الملايين من الحيوانات تعيش في الأسر وقد حرمت من العيش في بيئتها الطبيعية مثل: الحيوانات في حدائق الحيوان والمختبرات وفي السيرك ومحلات المتاجرة بالحيوانات ومزارع الفرو.

نباتيين من أجل الصحة

​اذا فقد الإنسان صحته فلن يكون لأي شئ آخر اهمية. والكثير من الأمراض التي تصيب البشر يكون سببها الطعام الذي نأكله ونسبة بسيطة من هذه الأمراض يكون سببها وراثي أو من اسباب بيئية.

- بناء على دراسة نشرة في المجلة الأمريكية للتغذية(٢٠٠٧), أن الأطفال الذين يكون نظامهم الغذائي عالي بمنتجات الألبان تكون نسبة أصابتهم عند الكبر بمرض سرطان القولون ٣ أضعاف الأطفال الذين لايكون نظامهم الغذائي عالي بمنتجات الألبان(American Journal of Clinical Nutrition 2007, Vol.86 no.6 1722-1729).

 

- وفقا للدكتور ألز وورث ويرهام وهو طبيب جراحة قلب أن الشخص الذي يتبع النظام الغذائي النباتي يكون أقل عرضة لأمراض القلب والشرايين, وأن أحد الأسباب الرئيسية لإرتفاع نسبة الكلوسترول في الجسم هو تناول البروتينات الحيوانية. 

- وفقا للجنة أطباء المسئولية الطبية (Physicians Committee for Responsible Medicine) أن اتباع النظام العذائي النباتي يساعد على أن يكون القلب سليم وانخفاظ ضغط الدم, وكذلك يساعد على أنضباط السكر في الجسم وكذلك الوقاية من أمراض السرطان (الدول التي يكون فيها اتباع النظام النباتي اكبر هي الدول التي تكون اقل عرضة لأمراض سرطان الثدي) ويرجع السبب الرئيسي لذلك أن النظام الغذائي النباتي عالي بالألياف وقليل الدسم ولأن النباتات تحتوي على مواد مقاومة للسرطان تسمى (Phytochemicals) المواد الكيميائية النباتية مثال ذلك: أن النباتيين يستهلكون المزيد من الصبغات النباتية البيتا كاروتين والليكوبين, هذا ممكن أن يوضح سبب قلة اصابتهم بمرض سرطان الرئة والبروستات. وفقا لهذه اللجنة أن النباتيين أقل عرضة لهشاشة العظام لأنهم لايستهلكون البروتينات الحيوانية بما أن البروتينات الحيوانية تسبب فقدان الكالسيوم من العظام.

نباتيين من أجل البيئة

المصانع الحيوانية تعتبر من أهم الملوثات الرئيسية للبيئة على الصعيد المحلي والعالمي وذلك بناء على تقرير من الأمم المتحدة. (Livestock's Long Shadow) 

وأن المحافظة على البيئة أصبح من الضروريات التي تسعى لها المنظمات الدولية لحماية البيئة, وذلك لما لحق بها من أضرار تسبب بها الإنسان, ولعل من أهم أسباب تلوث البيئة ما يلي:

 

- التصحر وازالة الغابات.

- اهدار الكثير من المياه.

- تربية الحيوانات للإطعام يسبب تلوث الأرض والمياه والجو أكثر من التلوث الناتج من الصناعات الكيماوية وعوادم المركبات والطائرات.

- بناءً على تقرير صادر من  (United Nations Environment Programme (UNEP أكثر من نصف محصول المواد الغذائية الأساسية التي ينتجها العالم تذهب الى تغذية الحيوانات وليس لتغذية الأنسان.

- تربية الحيوانات من خلال المصانع الحيوانية تشكل عبئ كبير على البيئة لما تسببه من تلوث, بعكس إنتاج النباتات للغذاء فإنه لايشكل عبئ على البيئة ولا يسبب تلوث يضر بها.

© 2014 by The Kuwait Vegan Society - KVS.